كلمة العدد

براق النابلسي

مدير عام الهيئة 

كما جرت العادة، أقدّم لكم نشرة سوق رأس المال الربعية، حيث يغطي هذا العدد الربع الثاني من العام 2024.  وتستعرض الهيئة من خلال هذه النشرة جهودها المستمرة في تنفيذ المبادرات والأنشطة كافة، لحماية المتعاملين في القطاعات التي تشرف عليها، وأبرز الإحصائيات والأرقام والتحليلات الخاصة بقطاعات سوق رأس المال.

 

ومع استمرار العدوان على قطاع غزة والمنطقة، منحت الهيئة مهلة إضافية للإفصاح عن البيانات المالية للربع الأول من العام 2024 للشركات المدرجة في بورصة فلسطين، نظراً للعدوان الإسرائيلي المستمر وتداعياته على القطاعات المالية الفلسطينية.

 

وفي السياق ذاته، فإن قطاع التأمين تخطى الآثار المترتبة على تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (17) “عقود التأمين”.

 

وفي ما يتعلق بجهود الهيئة التوعوية أمام الجمهور، والمؤسسات الأكاديمية بشكل خاص، أطلقت الهيئة، بالشراكة مع مؤسسة التعاون الألماني (GIZ) مساقاً جامعياً تحت عنوان (الثقافة المالية)، يهدف إلى رفع مستوى المعرفة المالية بين طلبة الجامعات والشباب بشكل عام، بما يسهم في تعزيز تعاملاتهم مع القطاعات المالية في فلسطين، كما وقعت الهيئة وجامعة القدس المفتوحة مذكرة تفاهم مشتركة تهدف إلى بتبادل الخبرات، وتطوير قدرات الطلبة والأكاديميين، وتطوير مساقات تعليمية متخصصة ودمجها وغيرها من المجالات والبرامج.

 

آمل أن تشكل هذه النشرة مرجعاً غنياً وإضافة علمية ومهنية لقطاع سوق رأس المال، وللباحثين والمهتمين والصحافيين والمتعاملين في هذا الشأن.