Search
Close this search box.

أبرز تطورات العام 2023

سعت الهيئة منذ نشأتها إلى نمو وتطور القطاع العقاري، وعملت مع كافة الجهات ذات العلاقة من سلطة الأراضي، إلى وزارة الإسكان، إلى وزارة الحكم المحلي، إلى الإدارة العامة لضريبة الأملاك، إلى مجلس الوزراء، … وغيرهم، وكانت سبّاقة في تقديم المقترحات وإعداد أوراق العمل ذات العلاقة.

تقوم الهيئة، ومن خلال دورها الأصيل في تطوير قطاع تمويل الرهن العقاري، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في القطاع، حيث قامت الهيئة بتقديم الملاحظات القانونية والفنية على مسودة التشريع الذي أعدته وزارة الأشغال العامة والإسكان لتنظيم عمل المطورين العقاريين ومناقشتها مع الوزارة، وتقديم رؤية الهيئة حول التنظيم القانوني الأنسب لتنظيم عمل المطورين العقاريين، إضافة إلى المشاركة في فعاليات يوم الإسكان العربي بعنوان “بأنسنة المكان نعزز الصمود”.

وفي إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع سلطة الأراضي التي تحث على تبادل الخبرات المتراكمة بين الطرفين، ونظراً لتقاطع المواضيع الخاصة بالعقارات بين الطرفين، ناقش الطرفان مقترح مسودة قانون للتمويل العقاري، بحيث يتم من خلاله تحديث قانون وضع الأموال غير المنقولة تأميناً للدين، لتنظيم عمليات التمويل للعقارات، ويشمل جميع الجهات الممولة كالبنوك وغيرها من الجهات التي لا تخضع لتشريع خاص آخر. وفي هذا السياق، تمت المشاركة في اجتماعات اللجنة الوزارية بقيادة وزارة العدل بهدف إيجاد آليات لتنظيم الإجارة المنتهية بالتمليك للأموال للعاملين كافة في هذا النشاط، وخرجت بتوصية مبدئية أن يتم العمل على مشروع قانون التمويل العقاري، وتضمين آليات عمل الإجارة المنتهية بالتمليك كأحد أنواع التمويل ضمن مشروع القانون، وبالتالي تكون مصلحة جهات أكثر في إقرار هذا التشريع.

عقدت الهيئة، بالتعاون مع المعهد المصرفي، دورة تدريبية في التخمين العقاري لأغراض الحصول على رخصة التخمين العقاري في الفترة 26/08/2023 و31/08/2023، استفاد منها 25 مشاركاً. وتم التخطيط لعقد امتحان لاحق للدورة كأحد متطلبات الحصول على الترخيص، إلا أنه تم تأجيل الامتحان بسبب العدوان على قطاع غزة، وما تبعه من أوضاع سياسية غير مستقرة.

 

العدوان على قطاع غزة:

للعدوان على قطاع غزة تأثير كبير على القطاع العقاري بعد التدمير والتفجير للمنازل والمنشآت. وبما يخص إعادة تمويل الرهن العقاري، لا يوجد أي قروض معاد تمويلها في قطاع غزة. وبما يخص المخمنين العقاريين، فقد توقف عملهم بالمطلق.

 

إحصائيات القطاع:

تعمل في قطاع تمويل الرهن العقاري شركتان هما شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، وشركة تمويل الرهن العقاري الفلسطينية، وتقدم شركة تمويل الرهن العقاري الفلسطينية برنامج إعادة تمويل القروض إلى المصارف، وتبلغ المحفظة كما في نهاية العام 2023 ما يقارب مليونيْ دولار، آخذين علماً بعدم وجود إقبال على خدمات الشركة بسبب التحديات المشار إليها أعلاه.

يعمل في قطاع التخمين العقاري لأغراض تمويل الرهن العقاري اليوم 69 مخمناً عقارياً، موزعين على المحافظات كافة، ويتدرب لدى هؤلاء المخمنين العقاريين 31 متدرباً سيتم ترخيصهم حال اكتمال فترة تدريبهم، والتوزيع الجغرافي للمخمنين على المحافظات هو كالآتي:

المحافظة

العدد

النسبة

رام الله والبيرة

21

31%

الخليل

7

10%

بيت لحم

9

13%

جنين

7

10%

قلقيلية

3

4%

طولكرم

9

13%

نابلس

3

4%

قطاع غزة

6

9%

القدس ومحافظة القدس

2

3%

سلفيت

1

1.5%

طوباس

1

1.5%

 

Print Friendly, PDF & Email