Search
Close this search box.

التخصيم

نشاط التخصيم

 

التخصيم هو أحد أنواع التمويل، وهو وسيلة للحصول على تمويل قصير الأجل لزيادة التدفقات النقدية. ويقوم على شراء المُخَصِّمْ للحقوق المالية الحالية والمستقبلية للمُخَصَّم له، والناشئة عن بيع السلع أو تقديم الخدمات، وذلك بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية، وذلك لتوفير سيولة نقدية.

 

ويعد التخصيم أحد الحلول التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة مشكلة الوصول إلى مصادر التمويل الذي يعد عصب الحياة بالنسبة لهذا النوع من الشركات. ويسهم التخصيم عن طريق توفير السيولة لهذه الشركات في نموها وزيادة دورها في الاقتصاد.

 

 

وقد قامت الهيئة، وبالتعاون مع البنك الأوروبي للتنمية والتعمير، بإعداد مسودة لمشروع قانون التخصيم، متوافقة مع القوانين المحلية، وتتفق مع أفضل الممارسات الدولية، وقابلة للتطبيق، وقد تم الاطلاع على تجارب الدول المجاورة في هذا الموضوع، وتحديداً الإمارات العربية، والأردن، ومصر. أما فيما يتعلق بالنشاط الفعلي، حالياً، فهناك شركة واحدة تمارس نشاط التخصيم في فلسطين. وقد حصلت الشركة على عدم ممانعة من قبل هيئة سوق رأس المال لممارسة النشاط، وسيتم ترخيصها بصورة رسمية لاحقاً لصدور القانون والتشريعات التابعة له.

Print Friendly, PDF & Email