منصة ابتكر

تهدف ابتكر الى تعزيز وتسهيل التواصل الفعال ما بين هيئة سوق رأس المال وأصحاب الابتكارات والأفكار الريادية ذات العلاقة بالقطاعات المالية غير المصرفية وتشمل التأمين والتأجير التمويلي وتمويل الرهن العقاري والأوراق المالية والتخصيم، وتأتي ابتكر التي أطلقتها الهيئة في بداية العام 2021 لتسهم في تنفيذ توجهات الهيئة الرامية الى تعزيز البيئة الصديقة للابتكارات المالية، حيث تمثل ابتكر أولى خطوات التواصل المنظم بين الهيئة والمبتكرين سواء كانوا من قبل الجهات المرخصة حالياً أو من الجهات الأخرى، وتهدف الى التواصل المنظم بين الهيئة والمبتكرين وتوجيههم وتأهيل أفكارهم تمهيداً لدخولها في المرحلة التجريبية.

وتعرف ابتكر بأنها أداة تسهيل وتشجيع الابتكار في مجالات قطاعات سوق رأس المال لتعزيز التنافسية فيها، وذلك من خلال منصة تسهل عملية التواصل المنظم بين المبتكر والهيئة وذلك لتقديم المشورة والإرشاد اللازمين للرياديين وأصحاب الابتكارات بالجوانب الرقابية ذات العلاقة بتطوير الخدمات المالية التكنولوجية أو الابتكارات الجديدة ذات العلاقة بالخدمات المالية الرقمية وتمكين الهيئة من التعرف على مستجدات الابتكارات ذات العلاقة بالقطاع المالي غير المصرفي واتجاهاتها.

حيث تعتبر ابتكر مرحلة تمهيدية تساعد على نضوج الأفكار الريادية في مجال التكنولوجيا المالية واكتمالها بما يمكنها في الدخول في بيئة الرقابة الافتراضية Regulatory Sandbox، أضف الى ذلك أهمية ابتكر في تعزيز الشمول المالي من خلال زيادة نسب الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية غير المصرفية، وخدمة مستهلكين الخدمات المالية غير المصرفية وحماية حقوقهم، والمساهمة في الاستقرار المالي ونزاهة القطاع المالي وحماية حقوق المتعاملين.

ان الهدف الرئيس من اطلاق منصة ابتكر هو لتحقيق البنود الرئيسية التالية:

  • فتح قناة اتصال مباشرة بين أصحاب الابتكارات ذات العلاقة بالتكنولوجيا المالية في القطاعات المالية غير المصرفية وما بين الهيئة
  • تشجيع الابتكار في القطاعات المالية غير المصرفية، تحديداً تلك الابتكارات التي لها القدرة على تحسين الخدمات والمنتجات المتاحة وتوفير التمويل لمستهلكي الخدمات المالية بالإضافة الى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونقوم بذلك من خلال تحديد العوائق التنظيمية أمام هذه الابتكارات والعمل بشكل استباقي على ازالتها.
  • تسهيل دخول المنتجات والخدمات المبتكرة الى القطاعات المالية غير المصرفية.
  • تقديم الدعم والتوجيه الرقابي للمبتكرين من خلال توفير التوجيه الأولي حول الآثار التنظيمية للحلول الخاصة بهم، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم لاختبار الحلول المبتكرة، أو دعمهم من خلال عملية الحصول على الترخيص الملائم لابتكارهم.
  • تعزيز الشمول المالي في فلسطين من خلال تشجيع الابتكارات التي تسهل عمليات الوصول والاستخدام للخدمات والمنتجات المالية المتاحة.
  • الحفاظ على الاستقرار المالي ونزاهة القطاعات المالية وحماية حقوق مستهلكي الخدمات المالية.

الدعم والتوجيه الرقابي لمنصة “ابتكر”

إن ابتكار وتطوير منتجات وخدمات مالية في بيئة تنظيمية معقدة يعتبر تحديا لأن اللوائح والتعليمات الرقابية المتوفرة قد لا تناسب المنتج المبتكر. الامر الذي قد يشكل تحديا لرواد الاعمال والمبتكرين الجدد يدفعهم للتخلي عن أفكارهم ومشاريعهم.
بدون دعمنا، سيضطر المبتكرون إلى طلب استشارة خارجية مكلفة لفهم اللوائح التنظيمية الخاصة بابتكاراتهم. تم تطوير واطلاق منصة “إبتكر” لسد هذه الفجوة. إذا كنت مؤهلا سنساعدك على اجتياز مجموعة من اللوائح التنظيمية، وسنقدم لك الارشاد والتوجيه عبر الطريق الأنسب لإطلاق ابتكارك. لا يمكننا ارشادك بشأن فكرة عملك، ولكن يمكن للإرشاد والتوجيه الرقابي من قبل منصة ابتكر ان يؤدي إلى إعادة صياغة نموذج الاعمال الخاص بابتكارك.
يمكن لإبتكر مساعدتك من خلال التالي (إذا كنت مؤهلاً):

  • تقديم نصيحة أولية غير رسمية حول ما إذا كان ابتكارك يقع ضمن القطاعات المالية التي تشرف عليها هيئة سوق راس المال.
  • التعرف على القوانين واللوائح المحددة الخاصة بابتكارك، وتوجيهك خلال وجودك في بيئة الرقابة التجريبية أو عملية الترخيص.
  • التعرف على بدائل الترخيص (على سبيل المثال دخول بيئة الرقابة التجريبية أو تغيير نموذج ابتكارك).
  • المساعدة في معرفة التزامات الامتثال للترخيص، أو الدخول الى بيئة الرقابة التجريبية. قد تساعدك هذه المعلومات على تقييم الجدوى من ابتكارك.
  • تقديم معلومات مفصلة عن عملية الترخيص والتحضير لها، بالنسبة للشركات المؤهلة

مدة الدعم

قبل التقدم لمنصة ابتكر يتوجب على المبتكر تحديد نموذج العمل والأنشطة الخاصة بابتكاره جيدا في خطة العمل. كما يتوقع منه ان يقوم بدراسة الجدوى من ابتكاره وتقييم السوق إضافة الى تطوير خطة لإدارة المخاطر المرتبطة بابتكاره. يمكن لمسرعات وحاضنات الاعمال المساعدة في ذلك.
مع وجود خطة عمل مكتملة نتوقع ان نقدم الدعم لمدة لا تتجاوز 3 أشهر. ومع ذلك، سيتم تقييم الوضع وفقا للحالة، حيث يمكن ان تقل الفترة او تزيد وفقا لطبيعة الابتكار وتأثيره على المستهلكين وبيئة الاعمال في فلسطين.

الخدمات التي نقدمها

الفعاليات

نعمل باستمرار على تنفيذ اللقاءات الدورية بجميع الشركاء ذوي العلاقة لزيادة المعرفة والخبرات بالتكنولوجيا المالية

المسابقات

اذا كنت تملك فكرة مبتكرة وترغب بالمشاركة في تحدي أو مسابقة من تنظيم الهيئة

Print Friendly, PDF & Email