أطلقت هيئة سوق رأس المال مؤخرا حملة توعوية شاملة تخص قطاع التأمين بعنوان ” التامين حماية وامان” حيث تهدف الحملة وبشكل رئيسي الي التعريف باهمية التامين وذلك من خلال تحقيق مجموعة من الاهداف الفرعية المتمثلة بالاتي:
- المساهمة في رفع الثقافة المالية لدى المواطنين وتحديدا في قطاع التامين
- المساهمة في زيادة الثقة بين المواطن ومزودي الخدمات التأمينية
- التعريف بدور الهيئة الرقابي على قطاع التأمين الفلسطيني
- المساهمة في تعزيز الشمول المالي لدى المواطنين
وتستهدف حملة التأمين الشاملة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بشكل عام بما يشمل المحافظات الجنوبية، وتمتد الحملة لمدة سبعة شهور وتستخدم العديد من الادوات والوسائل التوعوية، وتستند الحملة الى عدة محاور وهي:
- تعريف المواطنين باهمية التامين
- تعريف المواطنين بمنتجات التامين المتوفرة والية استخدامها والاستفادة منها بالطريقة المثلى
- حماية حقوق المتعاملين ودور الهيئة الرقابي
وسيتم خلال الحملة توجيه رسائل محددة تهم المواطن الفلسطيني فيما يخص كل من المحاور المشار اليها اعلاه ومنها رسائل اهمية التامين
- يوفر التامين الحماية والامان وراحة البال ويسهم في تحقيق السلم الاهلي والحماية المجتمعية
- لا تقاس جودة خدمة التأمين بتدني قيمة القسط بل الاهم حجم ونطاق التغطية حال وقوع الخطر المؤمن ضده
- مبدأ حسن النية من حيث ضرورة عدم اخفاء اية معلومات جوهوية عن الجهة المؤمن لديها وذلك لضمان حصول المؤمن على المنفعة التأمينية المستحقة حيث وقوع الخطر
رسائل منتجات التأمين مثل تأمين المركبات وتامين اصابات العمال وتأمين الحريق:
- تعريف المواطن بحقوقه وواجباته لدى استخدامه تأمين المركبات من حيث حقه في فهم البوليصة والشروط والاستثناءات، والية التبليغ عن الحادث حال وقوعه والحد الزمني الاقصى للحصول على التعويض حال توقيع المخالصة وهو 30 يوم
- اهمية عدم المطالبة بتخفيض قيمة المركبة المؤمن عليها عند بداية التأمين بهدف تخفيض قيمة القسط التامين، لما لذلك من اثر سلبي على قيمة التعويض اذا اصيبت المركبة بخسارة كلية نتيجة لحادث والغيت بقرار من الشرطة، مما يعرض المؤمن الى خسارة اقتصادية ومادية
- تامين اصابات العمل هو تامين الزامي بموجب القانون ويكون صاحب العمل مسؤولا عن تامين جميع عماله
- اهمية تامين الحريق لدى المواطن العادي والمواطن صاحب المنشاة الاقتصادية
كما شملت رسائل الحملة على دور هيئة سوق راس المال كجهة رقابية على قطاع التامين، واهمية تعامل المواطن مع مزودي الخدمات التامينية فقط المرخصين من قبل الهيئة
وتستخدم الحملة مجموعة متنوعة من الادوات الاعلانية مثل راديو سبوت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسومات كرتونية تعبيرية وفيلم توضيحي سيتم نشرها في كافة وسائل التواصل والاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وغيرها من الادوات الاخرى